عربية ودولية

نصرة الإخوان لشعب سوريا.. “كثيرون حول السلطة قليلون حول الوطن”

يمنات – العرب اونلاين

تعيشُ الأحزاب الإخوانية من أنقرة إلى تونس مرورا بالقاهرة، أوضاعا متشابهة، قوامها تزايد الضغوط السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وبدأ الإخوان البحث عن حلول تقيهم عناء الاحتجاج والتذمر الشعبي، ولذلك تنوعت المبادرات من بيان القرضاوي دفاعا عن نظام أردوغان إلى إعلان جماعة الإخوان في مصر عن تنظيم فعاليات لدعم الشعب السوري.

في إعلان محمود حسين الأمين العام للإخوان المسلمين في مصر، أن الجماعة «انطلاقا من مسؤولياتها التاريخية» تعتزمُ تنظيم مجموعة من الفعاليات خلال الأيام القادمة «دعما للشعب السوري»، وتوظيف الفعل «المبدئي» لخدمة الغاية «السياسوية».

الجانب المبدئي يقوم على أن من حق أي تنظيم أن ينظم أي فعالية -يراها متجانسة مع خطه السياسي- تضامنا مع قطر أو مع قضية، لكن المريب (وهو الملمح السياسوي) في دعوة جماعة الإخوان هو توقيت الدعوة، وتزامنها مع ارتفاع منسوب الضغوط المسلطة على أحزاب إخوانية فشلت بالإجماع في إدارة شؤون البلدان التي وصلت فيها للحكم.

الفشل المشار إليه، والذي كان سياسيا واقتصاديا واجتماعيا أنتج حالة من الامتعاض والتذمر، تحولت بمرور الزمن وغياب الآفاق وانحسار الأمل في إصلاح الجماعة لأحوالها وأدائها، إلى تحركات ميدانية حثيثة في تركيا وفي مصر وبدرجة أقل في تونس. وكانت الاحتجاجات التركية المنطلقة من ميدان تقسيم (فضاء وسببا) تعبيرا صارخا على عجز حزب العدالة والتنمية الإخواني (سليل تراث نجم الدين أربكان) في امتحانات حرية التعبير وحقوق الإنسان، وفي الحفاظ على تراث مدني علماني –على علاّته- أرساه أتارتورك، ولذلك أحسّ قسم واسع من الشعب التركي أن جماعة أردوغان تدبّر بليل للانقلاب عليه والنكوص على مكاسب مدنية أرسيت على مسار عقود.

الأوضاع في مصر أكثر تعقيدا وعمقا، بالنظر لما يعيشه حزب الحرية والعدالة (ومن ورائه جماعة الإخوان) من ضغوط، كان أقصاها الإعلان عن موعد 30 يونيو (الذكرى الأولى لتقلد مرسي زمام رئاسة مصر) كمفصل تاريخي تستانف فيه القوى الثورية والشبابية ثورتها ضد الإخوان، وتعتبرها استكمالا لمهام ثورة لم تحقق بفعل وصول الإخوان. اللافت أن الإخوان ومنذ تبينوا حقيقة وجدية حملة «تمرد» بالنظر لما حققته من تجاوب شعبي تجلّى في العدد الكبير من الإمضاءات، سارعوا إلى اتخاذ إجراءات عديدة، وتكثفت اجتماعاتهم وعادوا إلى التنسيق مع القوى السلفية المختلفة، والتي شهدت علاقاتهم بها تصدعا كبيرا طيلة الأشهر الماضية لأسباب متداخلة. وهنا يمكن تأصيل إعلان جماعة الإخوان عن عزمها تنظيم عدد من الفعاليات المناصرة للشعب السوري في ثورته ضد نظام بشار الأسد.

المثير في الدعوة توقيتها قبل أيام قليلة من موعد 30 يونيو الذي تعتبره القوى المعارضة لحظة فاصلة في التاريخ المصري، وتعتبره القوى الإسلامية انقلابا على «الشرعية». الملفتُ كذلك أنها جاءت بعد أيام قليلة من بيان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الممضى من قبل القرضاوي، استمات فيه في الدفاع عن نظام أردوغان ودعا الشعب التركي إلى الالتفاف حول حكومة حققت الكثير من الإنجازات. والأغرب أيضا أن تصريحات قادة إخوان مصر تفاعلا مع دعوة «تمرد» كانت تتراوح بين التقليل من أهمية الدعوة وبين التهديد بالنزول للشوارع، فضلا عن تشويه الحدث ومن يدعو له (وهو سلوك مألوف من الجماعات الإخوانية) ونذكّرُ هنا بالاضطراب الذي ميّز تعبيرات الإخوان وحلفاءهم إلى درجة أنهم وصفوا تظاهرة 30 يونيو بأنها من تنظيم الشيوعيين والأقباط الذين تآمروا على الإسلام في مصر، وفي هذا السياق صرّح أحد قادة الجماعة الإسلامية المصرية وهو عصام عبد الماجد قائلا: «هل من الممكن أن يساند المصريون هؤلاء الشيوعيين بسبب بعض أخطاء الرئيس؟ وهل أزمة الكهرباء أفضل أم أن تكون هناك مجازر في الشارع على يد الشيوعيين ومتطرفي الأقباط؟.»

والسؤال الذي يطرحُ هنا ارتباطا بدعوة جماعة الإخوان إلى تنظيم تظاهرة لمساندة الشعب السوري، هو؛ لماذا الآن؟ ولماذا تنظمها جماعة الإخوان بالذات ولم تتقدم لذلك جماعات أهلية أو منظمات المجتمع المدني وتساندها الجماعة؟ ثم لماذا تصر الجماعة على تنظيمها بشكل «رسمي» وبذلك الحجم؟ ذلك أن الصفحة الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ذكرت أن التظاهرة تتضمن ندوة تعقد بمسجد عمرو بن العاص ويحاضر فيها يوسف القرضاوي ومحمد العريفي، على أن تختتم السبت في فعالية ستنتظمُ بقاعة المؤتمرات بحضور الرئيس محمد مرسي.

نؤكد هنا أن جماعة الإخوان من حقها أن تساندَ من تشاء، لكن فعالية بهذا الحجم (وبحضور القرضاوي والعريفي وبإشراف مرسي ذاته) وفي هذا التوقيت، تعزز من الارتياب حول الدواعي الحقيقية للتظاهرة، وهو ما أشارت إليه قوى المعارضة المصرية من أن الجماعة تتقصّد في الأصل التقليل من شأن التظاهرات التي دعت لها المعارضة والتي تصل أوجها كما سبق وأن أشرنا يوم 30 يونيو. ولاشك أن تظاهرة مساندة الشعب السوري ستحظى بتغطية إعلامية واسعة، وسيتم استنفار كل الوسائل لتحقيق حضور شعبي وجماهيري واسع (وهذا ممكن ومتاح لخبرة الجماعة في التحشيد)، وعندما نضيف لذلك أن الجماعة ومن والاها من التيارات الإسلامية أعلنت أنها ستنظمُ أيضا تظاهرة مضادة لحملة «تمرد»، أطلقَ عليها اسم «تجرد» وأعلنت قياداتها أنها ستنطلق في الاعتصام ابتداء من الجمعة 28 يونيو، وعُدّ الأمر استباقا لافتكاك ومصادرة فضاء ميدان التحرير وغيره من الساحات التي ربما تكون مسرحا لتظاهرات «تمرّد».

عندما نجمع كل هذه العناصر، نتبين أن التظاهرة التي دعا لها إخوان مصر، لا تقصد فعلا مساندة الشعب السوري حتى وإن حفلت بالأعلام السورية والأهازيج الثورية، بل هي مجرد إعداد مادي ولوجستي وبشري مضاد لموعد 30 يونيو، وهي كذلك تكتيك إخواني للعب على وتر مساندة الثورة السورية لاستمالة الجماهير، وهي أيضا تحويل للأنظار عن الاستعدادات الجارية على قدم وساق لموعد 30 يونيو الذي تقدم كثيرا في مسألة جمع التوقيعات التي تطالب مرسي بالرحيل وتنظيم انتخابات مبكرة. فالجماعة أيقنت أن التظاهرة إن تحققت فعلا فيمكن أن تفضي إلى كنسها من السلطة.

القرضاوي دافع باستماتة عن نظام أردوغان عبر بيان مدجج بالحجج والقرائن القرآنية، ثم جاء إلى القاهرة لإسناد نظام مرسي وكانت التعلّة والعنوان المضلل هو: الثورة السورية، أما العريفي فقد جاء للمهمة نفسها رغم إصراره على نفي الانتماء لجماعة الإخوان، ولكن حضوره يقدمُ مذاقا خاصا لأن الجماعة ستسوق دفاعه ومحاضرته على أنها اعتراف من شيخ غير مصري و»محايد».

قد تختلف الفضاءات والأقطار، ولكن الأداء السياسي هو نفسه سواء في تركيا أو في تونس أو تونس، مثلما تتشابه أساليب التبرير وتشويه الخصوم، فالجماعات الإخوانية وإن اتخذت أسماء سياسية جديدة، إلا أنها تنهل من المعين نفسه وهو التنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي يقوم على مبدأ أساسي: إسلام التنظيم وجاهلية من عاداه.

زر الذهاب إلى الأعلى